|
فاكهة الفراولة تحمي المعدة من التأثير السلبي للكحول
31/10/2011
السومرية نيوز/بيروت أثبت باحثون أوروبيون ان أكل فاكهة الفراولة(الفريز) يخفض من حدة الضرر الذي يتسبب به شرب الكحول في غشاء المعدة.
وقال موقع ميديكال اكسبرس الأميركي أن مجموعة من الباحثين من إيطاليا وصربيا واسبانيا أجروا دراسة على جرذان اكتشفوا من خلالها ان الفراولة تساهم بحماية غشاء المعدة من التأثير السلبي للكحول، مما يمكن ان يساهم في تحسين علاج تقرحات المعدة.
وأكد الباحثون التأثير الحمائي للفراولة على معدة الجرذان من تأثيرات الكحول بعد أن اعطوا الجرذان في المختبر كمية من الإيتانول، فتبين لهم أن غشاء معدة العينة التي أكلت قبلها خلاصة الفراولة، أصيب بدرجة اقل من الضرر.
وقالت سارة توليباني من جامعة برشلونة إن "التأثيرات الإيجابية للفراولة لا ترتبط فقط بمضادات الأكسدة فيها، وإنما بحقيقة انها تحفز الدفاعات والأنزيمات المضادة للأكسدة بالجسم".
وأوصى الباحثون باتباع نظام غذائي غني بالفريز يمكن أن يكون مفيداً لتفادي الأمراض الهضمية، ويمكن لهذا النوع من الفاكهة أن يبطئ تكوّن تقرحات في معدة البشر.
يذكر أن الفراولة من الثمار الغنية بالفيتامين c بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% بالاضافة الى غناها باملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد اكثر باربعين مرة مما هي عليه في العنيب، لذلك تستعمل هذه الثمار في حالات فقر الدم.
|
|
|
|